الأربعاء، نوفمبر 26، 2008

من هم الشيعة ؟ج2

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة


في التدوينة السابقة بدأت بمقدمة عن كتاب الشيعة و التصحيح للدكتور موسي الموسوي عن من هم الشيعة و استعراض للعناوين الرئيسية للخلافات بيننا و بينهم او بين الفكر الشيعي من وجة نظر المؤلف و ما ال اليه حال الشيعة اليوم و يطالبهم بتصحيح المسار فيه و العودة للطريق القويم

يتحدث المؤلف في الفصل الاول و هو عن الامامة و الخلافة , و هي تعتبر مقدمة في حد ذاتها ايضا ... و يشرح فيها كثير من المفردات و ما جد علي التاريخ الفكري الشيعي

يقول الدكتور موسي ان الامامة هي حجر الزاوية في المذهب الشيعي و كذلك في المذهب الزيدي و المذهب الاسماعيلي ( المذهب الزيدي يعتقد ان الامامة تتفرع من زيد بن علي ابن الحسين ابن علي اما المذهب الاسماعيلي تعتقد ان الامامة تتفرع من اسماعيل بن جعفر بن محمد الصادق ) لانهم تعتقدون ان الخلافة في علي كرم الله وجهه و في ابناؤه من بعده حتي محمد بن الحسن العسكري الملقب بالمهدي المنظر و يقال ان الرسول المح بذلك في مواضع كثيرة , اما الفرق الاسلامية الاخري فتقول ان الرسول ذهب الي الرفيق الاعلي و لم يستخلف احدا من بعده بل جعل الامر شوري بين المسلمين نزولا علي نص كتاب الله في الايتين (و امرهم شورى بينهم ) سورة الشوري27 , ( و شاورهم في الامر ) سورة ال عمران159
هذا هو ملخص الخلاف ما بين الفريقين
, غير ان المشكلة القصوي ( و الكلام مازال للدكتور موسي ) هي ان الخلاف الفكري لم يتوقف عند هذا الحد و لكنه اتخذ شكلا خطيرا كلما مرت السنوات لان الخلاف الفكري تجاوز حدود البحث العلمي و الاختلاف في الرأي بل اتخذ طابعا حادا و عنيفا عندما بدأت الشيعة تجرح الخلفاء الراشدين و بعض امهات المؤمنين و ذلك بعبارات قاسية لا تليق بان تصدر من مسلم نحو مسلم ناهيك ان تصدر من فرقة اسلامية نحو صحابة الرسول رضوان الله عليهم و ازواجه ... و من هنا ظهر علي ساحة الخلاف عدم تكافؤ بين الفريقين في طريقة التفكير و العقيدة ... فالفرق الاسلامية كلها تحب عليا ةو تكرمه شأنه شأن الخلفاء الراشدين الذين سبقوه . لكن الشيعة لها موقف اخر من خلفاء المسلمين و الحيرة كل الحيرة في الطريقة التي اتبعتها الشيعة لمشكلة الخلافة فهي تتناقض كل التناقض مع سيره الامام علي و سيرة اولاده من ائمة الشيعة

و من هنا نستنتج ان الشيعة كفكر مرت بثلاث مراحل مختلفة ادت بها للوصول لما هي عليه الان

اولا الخلافة في عهد الرسول و من بعده
يسرد الدكتور موسي حقائق ان الامام علي كرم الله وجهه كانت له مكانه اثيره عند النبي صلي الله عليه و سلم و لكن هناك فارق بين الرغبات الشخصية و بين الاوامر الالهيه و كان الرسول حريص كل الحرص علي حرية المسلمين الفكرية و ان لا يقيدهم بفكر او رغبه شخصية دون وحي الهي , و ضرب الدكتور موسي و دلل علي الحرية التي وصل اليها المجتمع الاسلامي ان ذاك بحديث الافك الذي لم يتصدي له الرسول عليه الصلاة و السلام رغم انه خوض في عرض الرسول و لكنه لم يحجر علي المسلمين و كلامهم . و كان التشيع في هذا العهد يعتقدون ان الامام علي - كرم الله وجهه - اولي بالخلافة و احق بها و لكن المسلمين نزولا لاوامر القران الكريم ( و امرهم شوري بينهم ) ارتضوا بابي بكر خليفة و ارتضاه الامام علي خليفه ايضا و هكذا كان موقفه مع الخليفتين عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان فبايعهما و اخلص لهما في المشورة و الرأي .

ثانيا التشييع في القرن الثاني الهجري
كانت المدرسة الفقهية التي تساند اهل البيت هي الفكرة القائلة بانه اذا كان الامام عليا اولي بالخلافة من غيره فأولاده و من ثم حفيده الامام جعفر بن محمد الصادق الذي كان يعتبر من افقه فقهاء عصره اجدر بان يتبع في مسائل الدين و شؤونه من غيره من الفقهاء . و لكن لابد من الاشاره ان التشييع لعلي و اهل بيته بدأ يأخذ شكلا خطيرا بعد مقتل الامام الحسين الذي احدث رد فعل عنيف في العالم الاسلامي و كانت نتيجته المباشرة حدوث ثورات متتاليه ادت الي سقوط الخلافة الاموية و قد قطف ثمارها العباسيون و لكنها بدأت بأسم التشييع لعلي و اهل بيت رسول الله و ان ابو مسلم الخرساني كان يدعوا لاهل البيت و لكنه انحاز الي العباسيين في النهاية. و

ملخص التشييع في القرون الثلاثة الاولي كان ينحصر في النقاط التالية :- ي
*عليا اولي بالخلافة من غيره و لكن المسلمين بايعوا الخلفاء الراشدية و علي بايعهم ثم بايع المسلمون عليا من بعد عثمان فلا غبار علي شرعية خلافة الخلفاء الراشدين من ابي بكر الي علي

** اظهار العداء للامويين و ذلك لموقف معاوية من علي و مقتل الامام الحسين و سب الخلفاء الامويين الامام علي علي المنابر زهاء الخمسين عاما الي ان تولي عمر بن عبد العزيز الخلافة فنهي عن سب الامام علي

***الرجوع الي اهل البيت في الاحكام الشرعية و المسائل الفقهية

بداية الانحراف عن الفكر ا لشيعي - عصر ما بعد الغيبة الكبري عام 329 هجري

بعد الاعلان عن الغيبة الكبري للامام المهدي ظهرت في الشيعة افكار غريبة
1- بان الخلافة بعد رسول الله كانت في علي و بنص الهي و ان الصحابة ماعدا نفر قليل خالفوا هذا النص
2- ان الايمان بالامامة مكمل للاسلامة
3- ظهور روايات غريبة تنقل عن الائمة الشيعة تجريح بالنسبة للخلفاء الراشدين و بعض ازواج النبي و لكي يكون هناك رصيد ديني لهذه الاراء الغريبة نسبت وراه الشيعة هذه الاراء للامامين الباقر و الامام الصادق
4- لتثبيت صحة تلك الروايات ظهرت فكره عصمة الائمة من الخطأ حتي لا تكون هذه الروايات مقدسة غير قابله للنقاش او البحث او الجدل
5- ظهور فكرة التقيه و التي تأمر الشيعة بان تعلن شيئا و تخفي اخر و ذلك كمبرر لحماية الاراء الحديثة التي تكون بحاجة الي كتمان

يتصدي الدكتور موسي لفكره وجود نص الهي في موضوع الخلافة و اوضح ان هناك خمس عقبات اساسيه كل واحدة منها تكفي لهدم الفكره من اساسها و هذه العقبات هي:-1
ا-صحابة رسول الله و موقفهم في الخلافة
ب-اقوال الامام علي في الخلافة
ج-بيعة الامام علي مع الخلفاء و اعطاء الشرعية لخلافة الخلفاء الراشدين
د- اقوال الامام في الخلفاء الراشدين
ه- اقوال ائمة الشيعة في الخلفاء الراشدين

التصحيح

يحدد الدكتور موسي النقاط التي يريد تصحيحها في فكرة الشيعة الحاليين ب :-
1 - ان موضوع الخلافة لا يجب ان يخرج عن اطاره الحقيقي الذي ينص عليه القران و امرهم شوري بينهم و ان تنظر الشيعة الي الخلفاء الراشدين بنفس الطريقة و نفس النظرة التي اقرها الامام علي . فالخليفة ابو بكر الصديق صاهره النبي و حفظ الاسلام من خطر الرده بحزمه و صبره و صرامته تلك الحروب التي استشهد فيها عشرون الف من الصحابه للدفاع عن الاسلام و ابلي المسلمون فيها بلاء حسنا
و الخليفة الثاني عمر بن الخطاب صاهره النبي ايضا و صاهر هو عليا و تزوج ابنته ام كلثوم و اعطي للاسلام قوه عظيمة بفتوحاته و مواقفه الخالدة في توسيع رقعة السلام شرقا و غربا منها فارس و فلسطين و الشام و مصر, و الخليفة الثالث عثمان بن عفان صاهر الرسول مرتين و لولا انه رجل يمتاز عن كثير من اقرانه لما زوجه الرسول من بنتين و كفاه فخرا انه كان من اغنياء قريش و كان يمتلك الف ابل حمر النعم باعها و صرف ثمنها في سبيل دعوه الرسول و قدر ثمن تلك الابل بمليون سكه ذهبية في ميزان ذلك العصر . و امتدت الفتوحات الاسلامية الي تخوم الهند و لا يجوز التجريح في الخلفاء و ذمهم بالكلام البذئ لانه هذا يغاير كل الموازين الخلقية و الاسلامية و يناقض كلام الامام في تمجيد الخلفاء

2- غربلة الكتب الشيعية ذكرت روايات عن ائمة الشيعة في ذم الخلفاء (روايات موضوعة )
3- الروايات الموضوعة بعد عصر الغيبة الكبري و خاصة بوجود نص الهي في موضوع الخلافة لا اساس له من الصحة
4- ان تخرج الشيعة من الانطواء علي نفسها و تسمي اولادها باسماء الخلفاء الراشدين و تسمي بناتها باسماء ازواج النبي ( حفصة و عائشة ) لان الشيعة تعزف عن هذه الاسماء

حاولت قدر الامكان ايجاز الخلاف الموجود بين الشيعة و التشيع او السنة و سوف اتابع ذكر مواطن الخلاف تباعا في التدوينات القادمة ان شاء الله
نسخة الكتاب الصراع بين الشيعة و التشيع الكترونية

هناك 7 تعليقات:

غير معرف يقول...

walahi el mawdoo3 fadni keteer...

mashkoooora

AbdElRaHmaN Ayyash يقول...

جميل اوي يا دكتورة
و اعتقد ان اهم حاجة في العلاقة بين السنة و الشيعة حاليا هي معرفة الخلافات .. على الاقل حتى يمكن النقاش حولها او تجنبها حال الاستطاعة
:)جزاكم الله خيرا
سلام

هشام علاء يقول...

تدوينات متميزة بالفعل تحتوى على العديد من المعلومات الجديدة
شكرا جزيلا على المجهود و العرض المميز للموضوع

هش

مـحـمـد مـفـيـد يقول...

لن اثني علي موضوعك كما قلت في التدوينه السابقهولكنك وضحتي اوجه الخلاف بطريقه مميزه

يا مراكبي يقول...

إستمري

في إنتظار الباقي

مجهود رائع

afreet يقول...

بجد انا مابأعملش اعلان عن الجروب ولكن انا عايز حضرتك تيقي معانا في جروب صيادلة ضد الدخلاء لأن المدونين ناس ايجابيين بطبعهم

http://www.facebook.com/group.php?gid=45199985756

شــــمـس الديـن يقول...

السلام عليكم و رحمة الله

الفاضل المجهول
و الله انا كمان سعيدة ان فيه حد استفاد منه

دمت في حفظ الله

**********************************

الفاضل عبد الرحمن عياش
جزاكم الله خيرا
فعلا معرفة الخلافات مهمة لان العلم نور و صعب اوي نكون علي صواب و مش عارفين ايه اللي لينا و ايه اللي علينا

دمت في رعاية الله

***********************************
الفاضل الكريم هشام

املي ان انشر هذا الامر علي اكبر قر من الناس المهتمة به

خالص التحية

***********************************
الفاضل محمد مفيد

يسرني ان العرض اعجبك , دمت في رعاية الله

************************************

القاضل الكريم باشمهندس القاضي

يسرني متابعتك للموضوع

:)
***********************************
الفاضل عفريت

انا لم امسح اعلانك رغم انه اعلان و هذا لاهميته الحقيقة و ان كنت اود ان تقرأ ما كتبته و تقول رأيك ثم تعلن عما تريد

**********************************

خالص التحية لكل من شرفني بالتعليق