السبت، ديسمبر 13، 2008

من هم الشيعة ؟ج3.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


في التدوينات السابقة استعرضت كتاب الشيعة و التصحيح ؛ صراع بين الشيعة و التشيع , للدكتور موسي الموسوي عن من هم الشيعة و و بدأت باول نقطة للخلاف بينا و بينهم او بين الفكر الشيعي من وجة نظر المؤلف و ما ال اليه حال الشيعة اليوم و يطالبهم بتصحيح المسار فيه


و سوف استعرض في هذه التدوينة - بإذن الله تعالى - نقاط اخري في الخلاف بيننا و بينهم


ا2- التقية
يقول الدكتور ان التقيه مأوله من الايه الكريمة من سورة ال عمران " لا يتخذ المؤمنون الكافرين اولياء من دون المؤمنين و من يفعل ذلك فليس من الله في شئ الا ان تتقوا منهم تقاة " و هم يطبقونها ان اقول شيئا و اضمر اخر , او ان يقوم الشيعي بعمل عبادي امام سائر الفرق الاسلامية الاخري و هو لا يعتقد فيه ثم يؤديه بالصورة التي تعتقد بها في بيته . و يفند الدكتور ائمة ال البيت انهم كانوا ابعد الناس عن العمل بهذه الصفة التي يعتبرها انتقاص للمروءة و مكارم الاخلاق ., فيذكر ان حياة الامام علي كرم الله وجهه كانت معروفة و مواقفه كانت واضحة ولا يوجد بها اثر لهذا الامرثم ابنه الحسن كان ابعد الناس عن ذلك و صلحه مع معاوية يشهد علي ذلك . فصلحه مع معاويه كان عمل ثوري و خروج علي الرأي العام المحيط بالامام الحسن في عصره لان شيعة ابيه كانوا اقوياء و يعارضون موقفه و ناله منهم الكثير حتي ان احدهم و اسمه سليمان ابن الصرد كان يخاطبه " السلام عليكم يا مذل المؤمنين " و لكن لم يكن هذا كله ذريعه له للعمل بمبدأ التقية المقيت
ثم يأني دور الامام الحيسن الذي ثار ضد يزيد بن معاوية و من يتابع الثورة الحسينية كان يعلم بوضوع ان شهادة الامام الحسين كانت تتجلي امامه قبل المعركة و كان يعلم بها علم اليقين و قد جمع اصحابه ليله العاشر من محرم و قال لهم بان غدا سوف يكون قتال و انه مقتول لا محال و انه حل البيعة من اصحابة و قال لهم "اتخذوا الليل جملا و ارحلوا الي مصائركم " فهل هذا الموقف به اثر للتقية بان يضمر شئ و يظهر اخر دفعا للضرر ؟؟؟؟
و يكمل الدكتور الموسوي استعراض بقية الائمة و ركز علي الامامين الباقر و الصادق و هما اللذان اسسا المدرسة الفقهية التي عرفت باسم الفقه الجعفري - و نسبت لها التقية ظلما و زورا - و كانا ينشران ارائهم بلا خوف في مدينة رسول الله ...فكيف لمدرسة فقهية كبيرة مثل هذه ان تقوم علي مبدأ مثل مبدأ التقية ؟؟؟

يقول انه بعد استعراض حياة الائمة لم يجد بها شبه عمل بهذا المبدأ ,و لكنه اضيف الي المذهب الشيعي بعد عصر الغيبة الكبري عندما ارادت الزعامات الشيعية ان تتخذ العمل السري وسيلة للقضاء علي الخلافة العباسية و هذا لانه يخشي ان يجهر به امام السلطة و لهذا كانت التقيه دور كبير في الحفاظ علي الزعامات الشيعية من سلطة الحاكم و بطشه , و هو يري ان التقية اصبحت مظهرا حزينا و هي سبب التخلف الفكري و الاجتماعي للشيعة لانها دائما تجعلهم جبناء و تمنعهم من الظهور بالمظهر الحقيقي خوفا او خجلا , و حتي في ايران القطر الشيعي و عندما كانت السلطة الحاكمة شيعية خالصة كان الشعب الايراني يسلك طريق التقية كواجب ديني لمواجهة بطش السلطان و استبداده فيضمر له بالقلب ما يخالفه في العلن , و ما يحزن الكاتب حقا ان التقية سرت في انفس القاده من زعماء المذهب الشيعي , فعندما يرتضي للقائد الديني لنفسه ان يسلك طريق الخداع مع الناس في القول و العمل باسم التقيه فكيف تنتظر الصلاح من عامة الناس ؟؟؟


في كل العالم في هذا العصر اصبحت الحرية الفكرية والكلامية مقدسة تدافع عن مكنونات الانسان خيرا او شرا يعيش المجتمع الشيعي بقيادة زعاماته منغلقا علي نفسة بالتقية , فلا يستطيع عالم شيعي واحد ان يعلم رأيه حتي في كثير من ا لبدع التي الصقت بالمذهب الشيعي خوفا و رهبه من الجماهير الشيعية التي دربتها الزعامات تلك علي العمل بتلك البدع فاصبحت جزء من كيانها .,فمثلا يذكر الكاتب الشهادة الثالثة ( التي تضاف الي الشهادة الاساسية للمسلمين اشهد انه لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله و ان عليا ولي الله !!!) و تقال في الاذان ايضا , يتفق عليها علماء الشيعة انها بدعة و لكن لا يجرؤ احدهم ان يصرح بذلك قولا او كتابة.


ا3-الامام المهدي ( الخمس - ولايه الفقية )



بعد عصر الغيبة الكبري تصدي لشؤون الشيعة الدينية علماء المذهب واحدا تلو الاخر و قد نسبت لهؤلاء العلماء مبدأ الخمس (بضم الخاء ) و هو انهم اوولوا الايه الكريمة ( و اعلموا ان ما غنمتم من شئ فان لله خمسه و للرسول و لذي القربي و اليتامي و المساكين و ابن السبيل ) الانفال 41 و جعلوا للامام الغائب نصيباً مفروضاً في دخل الشيعة و يأخذها الفقية او المرجعية الشيعية التي يتبعها الشخص بالانابه عنه ,و قد اضيفت اليها احكاما مشددة لكي تحمل الشيعة علي قبول اعطاء الضرائب في اي عصر - ظهرت هذه البدعة في العصر العباسي بعد الغيبة الكبري بقرن و نصف و ذلك لان فقهاء الشيعة كانوات فقراء فكانت وسيلة لجعلهم في وضع لائق و يعيشون الحياة الكريمة التي يستحقونها , و علي الرغم من تصدي بعض علماء الشيعة لهذا الامر الا ان هذه الاراء لم يلتفت اليها و صارت الشيعة الي ما هي عليه الان ,

ان الزعامات المذهبية الشيعية استطاعت البقاء مستقله عن السلطات الحاكمة حتي في البلاد الشيعية نفسها بسبب هذا الرصيد الذي لا ينضب , فاستطاعت هذه الزعامات بسبب هذه الميزانيات الضخمة ان تحرك الشيعة في الاتجاه التي تريد فلذلك نري ان تلك الزعامات استخدمت الشيعة في كثير من اغراضها السياسة و الاجتماعية عبر التاريخ



اما عن ولايد الفقيه فقد تأصل هذا المفهوم في الوجدان الشيعي بعد اعلان الغيبة الكبري للامام المهدي و كانت تنص انه لا امامه بعد الائمة الاثني عشر و لكنها امامه مثل امامة القاضي التي يستطيع ان يعين امين علي وقف اسلامي ما لا متولي له . و لكنها في الاصل له سلطة مطلقة مستمدة من الامام نفسه لانه والي علي منصبه حتي يعود الغائب . و هذه الفكرة تأصلت في عهد اسماعيل الصفوي شاه ايران مؤسس الدولة الصفوة في ايران عندما كان في خلاف مع الدولة العثمانية فتأصلت هذه الفكرة حتي يترتب عليها عدم شرعية الخلافة الاسلامية و بالتالي اباحة اراقة المسلمين لدماء بعضهم البعض. و مشكلة الفقيه هذا انه يتدخل في كل مناحي الحياة و رأيه ليس مقصورا علي الامور و المسائل الدينية فقط و طاعته طاعة عمياء مطلقة لابد , و هذا الامر سبب مأسي كثيرة في التاريخ الشيعي في وجه نظر الكاتب و هو يضرب في الكتاب امثله كثيرة علي ذلك لا مجال لذكرها هنا .ا


4- الغلو


يقول الدكتور ان الشيعة في معتقداتهم تغالي كثيرا فيما يظنون و ما يعتقدون بخصوص الائمة , فهم يظنون انهم معصوموا اي لم يرتكبوا معصية بقدرة الله , و لكن الدكتور يفند هذا الرأي انه هذا يؤدي انهم مسلوبون الارادة في تفضيل الخير علي الشر و لا يدري ما هي الفضيلة التي تكتب لمرء عند الله ان لم يستطع ان يقوم بالشر بسبب ارادة خارجة عن ذاته و انه معصوم بقدرة الله من عمل الشر . و ينسب الشيعة الي ائمتهم انهم يعلمون العلم اللدني ( اي يحصلون علي العلم دون جهد او مثابرة فقط بالالهام ) و له دراية بكل شئ و يعرف كل العلوم و الفنون . ثم يعترض الكاتب و يقول كيف يسوغ للشيعة ان ينسبوا للائمة صفات تعلوا علي الرسول عليه الصلاة و اتم السلام عندما قال له الله "( قل الروح من امر ربي و ما اوتيتم من العلم الا قليلاً )" و ينفي الله علم الرسول بالغيب قائلا " قل لو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير " و من مظاهر الغلو ايضا الي جانب العصمة و العلم اللدني , الالهام , المعاجز , الاخبار بالغيب , الكرامات ,كل هذه الصفات ينسبها الشيعة الي ائمتهم .... هذا بالنسبة للغلو النظري الاعتقادي

اما بالنسبة للغلو الاعتقادي فهو يتمثل في تقبيل اضرحة الائمة و طلب الحاجات منهم ...و هذا شئ غريب للغاية فن الافضل طلب الحاجات من الله عز و جل فقط و لا احد دونه لانه لا ينفع انسان ميت ان يضر او ينفع احد اخر " قل اني لا املك لنفسي ضرا ولا رشدا " صدق الله العظيم

5- زيارة مراقد الائمة

يتعجب الكاتب من الالاف المؤلفة التي تزور قبور الائمة الشيعة و يقرأ الزائر عبارات مطولة تسمي " الزيارة " و هذه الزيارة قد تكون معتدلة و لكنها في اغلب الاحيان تكون عنيفة و شديدة اللهجة و بها تجريح في الخلفاء الراشدين و هناك كتب تطبع بالكامل لتتناول الزيارات التي تقص علي قبور الائمة و يري الدكتور موشي انه من الاولي لمن يزور القبور ان يقرأ القرأن او ان يدعوا بالرحمة والمغفرة لصاحب القبر بدل من قراءة الزيارات هذه .
و يفند الاسباب الكامنه وراء تلك الاجتماعات التي كانت تحدث عند قبر الامام الحسين باسم زيارته انها كانت لقاءات بين الشيعة تفد الي قبر الحسين من اقاصي البلاد لنشر المذهب الشيعي و التنديد بالخلافة المتجسدة في الامويين ثم العباسيين و كانت تظاهرة شيعية لتوحيد الصفوف و نشر اهداف المذهب الشيعي و تغلغل في الوجدان الشيعي ان كربلاء لها مكانة اعلي من مكانة الكعبه كي يشد الحال اليها حتي انهم قالوا " لكل خطوة يخطوها الزائر في سبيل زيارة الحسين له قصر في الجنة !!!" م


اكتفي بهذا القدر حتي الا اطيل في عرض هذا الكتاب و ان شاء الله سوف احاول انهاؤه كاملا في التدوينة القادمة


هناك 6 تعليقات:

خمسة فضفضة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ازيك يا شوسه كل سنة وانت طيبه

موضوع مهم جدا ومفيد

لسه ماقريتوش بس اوعدك ارجع اقرأ الثلاثة اجزاء كامله لاني مهتمه جدا بمعرفة المزيد والمزيد عن الشيعه والتشيع

سلام

Monzer يقول...

بجد مجهود كبير قوي تستاهلي الشكر والثناء

وفي انتظار الجزء الأخير

اعانك الله

غير معرف يقول...

أتابع

غير معرف يقول...

ازيك يا شموسه
انا برضه زى فضفضه
بسجل بس حضور وهاقرا وبعيدن العلق
بس ربنا يجعله فى ميزان حسناتك

شــــمـس الديـن يقول...

السلام عليكم

@ خمسة فضفضة
انت عاملة ايه و الله منورة المدونة
خلاص ياريت لما تقريه تبقي تقوليلي رأيك كدا في اسلوب التلخيص

@ منذر
جزاكم الله خيرا علي المرور والتعقيب
دمت في رعاية الله

@ محمود موسي

التعقيب فعلا بيخليني اعرف ان فيه ناس بتابع الكلام دا
شكرا جزيلا

@ ام البنات
الحمد لله انا كويسة
منورة المدونة و الله

خلاص و انا كمان مستنية رايك و ملاحظاتك علي الكتابة و التلخيص

دمتم جميعا في رعاية الله

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حينما قرأت العنوان أثار فضولي
من هم الشيعة ؟
ولكن أنا كأحد هؤلاء الذين هم قادمون من كوكب آخر وغريبين جدا رغم شهادتهم الصريحة بأن لا إله إلا الله وأن محمد صلوات الله وسلامه عليه وآله رسول الله
إلا أنكم كغيركم لم تكلفوا أنفسكم بمعرفتهم عن قرب يبدوا أنه خوفا من العدوى إذ لا يوجد عاقل يعرفهم الا وانتسب اليهم
دعواتي لك بالهداية