السبت، ديسمبر 27، 2008

من هم الشيعة ؟الجزء الاخير .


في التدوينات السابقة استعرضت كتاب الشيعة و التصحيح ؛ صراع بين الشيعة و التشيع , للدكتور موسي الموسوي عن من هم الشيعة و و بدأت باول نقطة للخلاف بينا و بينهم او بين الفكر الشيعي من وجة نظر المؤلف و ما ال اليه حال الشيعة اليوم و يطالبهم بتصحيح المسار فيه

و ان شاء الله سوف اكمل اليوم بقية الاختلافات بايجاز علي قدر المستطاع

6 -ضرب القامات في يوم عاشوراء
استشهد الامام الحسين في يوم العاشر من محرم في موقعة كربلاء , و يحتفل الشيعة بهذه المناسبة بانهم يلبسون السواد شهري محرم و صفر , و يضربون انفسهم بالسلاسل و يشجون رؤوسهم بالسيوف في صفوف و مواكب اقل ما توصف انها بشعة و حتي عهد قريب كانت السفارة الانجليزية تمول المواكب الجحسينيه التي كانت تظهر المسلمين بهذا المظهرالمذري و كان ا لغرض الاستعماري لهذا هو اعطاء مبرر للشعب الانجليزي و الصحف الحرة التي كانت تعارض بريطانيا في استعمارها للهند _ - لان هذه الاحتفالات امتدت للهند - و كانت تظهر هذه الاحتفالات البلاد الاسلامية بمظهر المتوجحسين الذين هم في حاجة الي قيم و من ينقذهم من الجهل و كانت تصور هذه المواكب و ينشرونها في الصحف الانجليزية و الاوروبية .
يقول الكاتب انه في يوم من هذه الايام التي يقام فيها هذه الاحتفالات سأله رجل طاعن في السن و قال له : لماذا يفعل هؤلاء الناس كل هذا ؟ فرد الدكتور : انهم يعبرون عن حزنهم من اجل مقتل الحسين . فرد الرجل العجوز قائلا يا لهم من اغبياء , لا يعلمون ان الامام الحسين هو شهيد الان و هو ينعم في الجنة التي ما لا عين رأيت و لا اذن سمعت ولا خطر علي قلب بشر . لابد ان يفرحوا بمقامه كشهيد ولا يفعلوا ما يفعلون


7- الشهادة الثالثة
يقول ائمة الشيعة انفسهم انه من قال في الشهادة " اشهد ان لا اله الا الله و انت محمد رسول الله و ان عليا ولي الله "فقد اتي بعمل محرم و لكن بعدما تولي الشاه اسماعيل الصفوي الحكم في ايران جعل هذه الشهادة في الاذان و كل مساجد الشيعة تفعل هذا . الغريب و المحزن في وجهة نظر ا لدكتور ان علماء الشيعة يعلمون انها بدعة و مع ذلك لا يجرؤون علي مواجهه العوام من الناس و تقويم افعالهم

8 - الزواج المؤقت

و هو الزواج المؤقت الذي يعمل به في ايران و هو زواج بمدة و اجل محدد
و هناك مقارنة سريعة جدا بين الزواج الشرعي و الزواج المؤقت حتي يتضح الفارق بينهما

الزواج الدائم
1- يتم بين ا لزوجيمن بتلفظ صيغة العقد امام الشاهد و الولي
2- يجب علي الزوج النفقة علي الزوجة بما فيه الملبس و المسكن
3- لا يجوز للرجل ان يجمع اكثر من اربعة و بشروط صعبه
4- الزوجة ترث الزوج في حالة الوفاه
5- موافقة الاب شرط لصحة زواج البكر
6- مدة الزواج دائمة طالما الزوجين علي قيد الحياة
شروط الفسخ
1- يقع الطلاق بحضور شاهدين و بتلفظ بصيغة الطلاق
2- عدة المراة بالنسبة للمطلقة ثلاث اشهر
3- الطلاق لا يقع اذا كانت المرأة في حالة قرء
4- يجب علي الزوج نفقة علي المطلقة في مدة عدتها


اما الزواج المؤقت فهو كالتالي
1- يتم الزواج بتلفظ صيغة العقد بدون شهود
2- الرجل لا ينفق علي الزوجة
3- يجوز للرجل الجمع بين اعداد لا تحصي و بلا شروط
4 -الزوجة لا ترث الزوج
5- موافقة الاب ليست شرطا لعقد الزواج
6- مدة الزواج قد تكون لربع ساعة و قد تكون ليوم و قد تكون لتسعين عاما حسب ما يقترحة الرجل و تقبله المراة
شروط الفسخ
1- يقع الطلاق و اسمه فسخ العقد بدون حضور شاهدين و بكلمة فسخت او وهبت المدة
2 -عدة المراة هو عدة الجارية بعد عتقها و هو نصف عدة الحرة
3- الفسخ يقع في كل الاحوال
4- الرجل لا ينفق علي الزوجة في عدة الفسخ

يظن ان الدكتور ان فكرة الزواج المؤقت في حث الشيعة ولا سيما الشباب منهم حول الالتفاف حول المذهب لما فيه من امتيازات لا تتوافر في المذاهب الاخري ولا شك ان الاغراء الجنسي المباح باسم الدين يستقطب الشباب و اصحاب النفوس الضعيفة في كل العصور و لكن الدكتور يقول ان الاسلام دي الكرامة للانسان و لا يعقل ان يكون كرامة للرجال و اهانه للنساء فهذا انتقاص من حق المراة و اهانه لها . و من ضمن المشاكل التي يتعرض لها المتزوجون باسم المتعة ان الرجل يفارق المراة ولا يدري عنها شيئا , فجائت امراة تحكي انها تزوجت زواجا مؤقت ثم فسخت و حملت فيما بعد ولا يعمل زوجها عن جملها ثم وضعت فتاه و تدور الايام و تفاجئ ان ابنتها تريد ان تتزوج زواج مؤقت من اباها الذي لا تعمل عنه شيئا!!!!!
هذا قليل من كثير من مشاكل الزواج المؤقت التي لا حصل لها و التي تتعارض مع المروءة وا الاخلاق

9- السجود علي التربة الحسينية
قلما يوجد بيت للشيعة لا توجد به التربة التي تسجد عليها الشيعة وهي تربة مدية كربلاء التي استشهد الحسين فيها و مدفون بها و لا يقف الامر عند هذا الحد و لكنهم قد يأكلون قليلا من التراب للشفاء ثم انهم صنعوا من التراب هيئات مختلفة يحملونها في جيوبهم و ينقلونها معهم في اسفارهم و يعاملونها معاملة التقديس و التكريم ولا يدري متي دخلت هذه البدعة لصفوف الشيعة فلم يسبق للرسول ان سجد او قدس تربه او مجدها بهذا الشكل و حتي تفضيل ارض علي ارض لم يكن بهذا الشكل ولا المعني لانه " جعلت لي الارض مسجد و طهورا " و لا دليل علي هذا و ان كانت لابد فكان من باب اولي تقديس تراب مكة و المدينة و القدس و هذا لم يحدث ابدا

10- صلاة الجمعة

"يا ايها الذين امنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فأسعوا الي ذكر الله و ذروا البيع ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون"

بها النص شرع الله صلاة الجمعة و فرضها علي الرجال من المسلمين و لكن في المذهب الشيعي يقول الفقهاء انها تسقط في عصر الغيبة الكبري ,و لكن في ايران حيث الاغلبية الشيعة لم يكونوا يعارضون وجوب صلاة الجمعة , و من الواضح انهم افتوا بهذا حتي لا يحضر الشيعة في العصور الاولي صلاة الجمعة مع بقية المسلمين ... و حتي عندما تقام صلاة الجمعة في ايران يكون هناك خيار بينها و بين صلاة الظهر و ليست انها فرض صريح قاطع بنص قراني

11-تحريف القران
يقول الشيعة ان القران به نص الهي يوصي بتولية الامام علي كرم الله وجهه الخلافة بعد النبي عليه الصلاة و السلام , و حتي و ان لم يذهب جميع العلماء الشيعية بتحريف القران الا انه يظل هناك فريق يؤمن بالتحريف
و قولهم بتحريف القران يقوض العقيدة الاسلامية من اساسها حيث انه يستطدم بنص الهي " انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون " و هذا يقوض العقيدة من اساسها

12- الجمع ما بين الصلاتين


تنفرد الشيعة بالجمع بين صلاة الظهرو العصر و المغرب و العشاء في الحضر ( اي ان المرء لا يكون علي سفر كي يضطر الي الجمع بين الصلاوات ). الصلوات الخمس فرضت لاوقات معينة و سميت بها الا ان هذه الظاهرة التي تنفرد بيها الشيعة تضر بالوحدة الاسلامية الكبري ... و كان الرسول يجمع بين الصلوات لضرورة او ترخيص و في السفر و ليس بدون سبب و ان الاساس هو الالتزام بالاوقات التي فرضت فيها الصلوات

----------------------------------------------------------------------------------

انتهت الخلافات الاساسية التي ذكرها الكتاب و اتمني ان يكون هذا التلخيص قد التقي الضوء للمهتمين بمعرفة من هم الشيعة و ما هي الخلافات الجوهرية بيننا و بينهم و ان نفهم اننا شئ و هم شئ اخر مختلف و معرفة الاساسيات التي ينبغي علينا معرفتها ان تحدث احد الشيعة او صادفتنا قضية من هذه القضايا , فهذه الامور و القاضايا مما لا يسع المؤمن جهله


ليست هناك تعليقات: